*( لاتشرق الشمس على أرض لا يوجد فيها رجل من حضرموت‏ )*

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الرحالة الشهير البريطاني السير ريتشارد بيرتون " من المعلوم ان الشمس لاتشرق علي ارض لا يوجد فيها رجل من حضرموت"

خرج الحضارم من بلادهم في قرون ماضية نتيجه عوامل معينة منها الحروب والمجاعة والقحط في أرض حضرموت ولم يقفوا عند حدود الدار بل كانوا يطبقون مبدأ السعي في طلب الرزق الحلال الذي ذكره لنا القرآن حاملين أخلاق ونب وكرم المعاملة وفي القلب حافظين دينهم وناشرينه

إنقسمت طرق التجارة التي سلكها الحضارم قديما وفي العصور القريبة ولكنها بالغالب كانت تتجه شرقا
فقد كان الاتجاه في القرون الماضية نحو شرق آسيا بدرجه كبيرة وشرق أفريقيا .
كثير من أبناء حضرموت لايسمع ولايعرف من تاريخه اجداده الا الرماد والذي يعرف لايعرف من البلدان الا القليل

سأذكر لكم البلدان التي وصلها الحضارم ومن زادنا فخير وبركة

أولا : إقليم الملايو وينقسم إلى :

* إندونيسيا : أكبر دولة في العالم الإسلامي ويدين معظم سكانها الاسلام بمانسبته تقريبا 85-90% من إجمالي السكان وكان يمكن أن تكون النسبة اعلى لولا جهود المنصرين خصوصا في جزيرتي سولاويسي وسومطرة وكذلك وجود أقلية هندوسية تسكن جزيرة بالي الجميلة .
يوجد بإندونيسيا لوحدها حوالي ستة ملايين من أصول حضرمية عربية ولهم مكانة عظيمة في كافة المجالات .
* ماليزيا : الدولة الاسلامية الجميلة اغلبية سكانها الملايو يدينون الدين الاسلامي ويشكلون حوالي مانسبته 55% من نسبة السكان والتي تتوزع النسب الباقية مابين الصينيين والهنود
نشر الاسلام في كل ماليزيا ماعدا جزيرتي سارواك وصباح التي كانت ولربما تسكنها قبائل جدا بدائية لذلك لم تصل لهم رسالة الإسلام .

* سنغافورة : البلد الصغير غرب ماليزيا , والذي كان في يوم من الايام متحد مع ماليزيا ولكنه انفصل نتيجه لسيطرة الصينيين عالبلد
يدين سكانه الملايو والعرب بالاسلام والذي يشكلون حوالي مانسبته 25% من مجموع سكان البلاد الذي يغلب عليه الثقافة الصينية .

* سلطنة بروناي : البلد الجميل الغني منبع زهور العطور الفرنسية المعروفة , والى الآن يحكم من قبل عائلة ذات أصول حضرمية

* جنوب الفلبين : كانت الفلبين يوما من الايام من اهم المراكز للحضارم والذين أسسوا عاصمتهم مانيلا والتي كانت تدعى في يوم من الايام أمان الله , ولكن بحكم الإحتلال الأسباني لتلك الجزر فعل الاسبان باهل الفلبين المسلمين مافعلوه بالاندلس وانحسر الاسلام الى جنوب البلاد والذي اليوم يعاني من الظلم .

ثانيا : شبة جزيرة الهند الصينيه وتتكون من :

* أقليم فطامي (( جنوب تايلاند )) : يقع هذا الاقليم ذو الاغلبية المسلمة شمال الدولة الإسلامية الماليزية .

* أقليات في كل من كمبوديا ولاوس : خصوصا في كمبوديا حيث توجد أقلية مسلمة مهمشة من قبل الدولة الكمبودية والدول الإسلامية .

ثالثا : إقليم شبة الجزيرة الهندية ويتكون من :

* بلاد السيلان وجزر المالديف : حيث تعتبر بلاد السيلان او كما هو معروف (( سيرلانكا )) من الجزر التي وصلها الإسلام عن طريق التجار العرب الحضارم ويشكل المسلمين حوالي مانسبته ربع السكان في ذلك البلد
أما جزر المالديف الجزر ذات الجمال الطبيعي والواقعة في قلب المحيط الهندي تعتبر من الدول القليلة في العالم التي يشكل المسلمين فيها نسبة 100 %

* جنوب الهند والمركز حيدر آباد : تعزز وجود الإسلام في الهنود بهجرات الحضارم لتلك الديار وتمركزهم في مناطق معينه مثل حيدر آباد

* بلاد البنغال الشرقية (( بورما )) والغربية (( بنغلاديش )) : بعد إستقلال الهند إنقسم الهنود مابين مسلمين وهندوس ونتج عن المسلمين دولة باكستان الشرقية والتي تعرف حاليا ببنغلاديش والغربية باكستان
بنغلاديش من الدول التي يسكنها غالبية مسلمه وكان لوصول التجار العرب لها من الحضارم دور في نشر الإسلام في تلك البلاد وتوسعه ليشمل مايعرف اليوم بمينامار او سابقا ببورما والتي يوجد في قسمها الغربي أقلية مسلمة كبيرة نسبيا مهمشة ومضطهده من قبل النظام في البلاد .

رابعا : شرق أفريقيا وتتكون من :

* تنزانيا وكينيا وجزر القمر والتوغل داخل افريقيا حتى الوصول الى الملاوي :

يوجد بتنزانيا جالية كبيرة من ابناء الحضارم والتي اتوا لها في هجرات متتابعة ويشكل المسلمين حوالي 40% من نسبة السكان في البلاد

اما كينيا فيشكل المسلمين حوالي ربع السكان وبالغالب يتمركز السكان في السواحل لهذه البلاد حيث نجدهم في زنجبار في تنزانيا وممباسا في كينيا وكان بال***ان نشر الاسلام داخل هذي الدول

* القرن الافريقي : ويشمل الصومال وبلاد الحبشة واريتريا وجيبوتي

وبالتالي فإن حوالي مايقرب من نص مسلمي العالم أسلموا بفضل الله ثم بأخلاق ومعاملة الحضارم وهذي الشي لايعطينا فخر كثر مايحثنا على التمسك بهذي الاخلاق والمعاملة الطيبة وصدق رسولنا حيث قال (( الدين المعاملة )) وزي مايقولون شيبانا الكلمة الزينة تكسر العظم الصليب
هي رسالة موجهة
إن أصبت فمن الله وإن أخطئن فمن نفسي والشيطان

جلسة دآن


جلسة دان في مدينة الشحر في عام 1988م بمنزل الشاعر حسين أبو بكر المحضار يرحمه الله

الشعراء  :-
- - 1حسين أبو بكر - 2- ثابت السعدي - 3 - صالح بأظفاري
- 4 –
 محمد عبد القوي - 5- عوض سالم عبدن - 6 - علي الصبان

المحضار:-

باء سين بسم الله جامع شملنا من بعد غيبه عا أنس وتولاه
ما ينهرج بغيبه وعوض على مغناه يترنم بألحانه العجيبه
طاب السمر قل طاب ينفح بيننا إلا المسك والطيب

بأظفاري :-

للزرع لق مسناه با تجني مكانك من صبيبه واللي همل مجناه
با يروح نهيبه قسم الذي سقاه ما خلاه شل فوقه رطيبه
يشرح بها الأذياب ما يقرب قداها فهد أو ذئب

المحضار:-

با قول يا حولاه حول شاب ما الليله وشيبه والسيل يا محلاه
خيره با يجيبه شربت سواقي ساه والغرفه كما شربت كثيبه
والليث لي في الغاب يظهر هذه الأيام ويغيب

ثابت:-

الليث ضيعناه لي شله معه يكفي نصيبه والنفس ما تبغاه
يكفي من نهيبه مر وقت صابر تاه أما اليوم له عله تصيبه
لأشل شي ما جاب حتى قال با ودي وبأ جيب

عبد القوي :-

سعيد با مخلاه عربي ما معه رطنه غريبه يحسن عا قرباه
والروضه الرحيبه في المال هو والجاه له قسمه وفي غصن الزبينه
يبغى عمل وحساب وعياله في التركه محاسيب

المحضار :-

حياه ما هي حياه عالصدقه وعا مال النهيبه ولعاد معكم شاه
وحده في الزريبه با حزي لكم محزاه حد يستلف من با حقيبه
طلاب جر طلاب لا يا الله تيسر له المطاليب

بأظفاري :-

ما حد على مسلاه جمع الناس في أزمه صعيبه والسيل غلق ماه
ما حد معتني به كلن بغاء لي بلغاءه ما حد منهم يرحم قريبه
كل يوم لك مقلاب جور الوقت ذا قلبك تقليب

(
ثم فصلوا على صوت دان آخر لشاعر أحمد كرامه بن بريك تخميسه :-
(((
الرحمه إلا مقبله والخير مسهون ))) )
المحضار :-

ما اليوم قدها شارقه فوق المقد
ما قد كما هذي السنه يا بوحمد ما قد
خلطوا حريضه هي ويا قيدون

عبد القوي :-

السبت لا قد راح با يعقبه حد
لا تقول لي بيت اليميني شورهم واحد
با يلخبطون العرف والقانون

ما حد صمد شفته كما عبد الصمد
وسعيد با يعشوت من كم له وهو صامد
والناس لا قد ضعفوا يصمدون
بأظفاري :-

ما شي فوائد با تحصل من بو ركد
لا شاذلي منه ولا با يجيك شي با رد
وأنته رقد وحدك في البدرون

المحضار :-

معاد با حيق إذا خلي نجد
ما غير شوفنا معه هذي السنه ناجد
الزين ما بيعه لحد بالدون

ثابت :-

يهنا لنا هذا الفرح بعد النكد
لأجله بذلنا الجهد مر معظم زمنا كد
الصبر مره والتعب عربون

الوقت كلفهم على هذا المسد
إدعوا عسى هذا المسد ما بينهم سائد
وإذا تعاشوا قوم با يسدون

بأظفاري :-

المشكله لا الزين وقع أصله رشد
با تختلط أقسام جم أحمد مع راشد
الله يوفق قوم با يقسمون

عبدن :-

شلت وحطت جابت الليله ولد
وكلنا بالغصب با ندعيه يا والد
والسر خله بيننا مكنون

المحضار :-
الله يصونه من عيون أهل الحسد
الطفل لا هو زين لازم يحسده الحاسد
من قبل ما يطلعن له لسنون

عبدن :-

كيه مد لي يدك ونا با مد يد
وكل شي معوم عندي قد صبح واجد
وكلكم با خافيه تدرون

عبد القوي :-

بغا عنايه منكم لي في المهد
من شان يتربى ويدحق له وهو واهد
عا رغم كل حاسد وكل مفتون

عبدن :-

نا ما علي في من يغمض بالعمد
ولا عليه في الذي هو في العلا عامد
فكرتي في راسي ولي أعيون

المحضار :-

لا جاتك النعمه على بوها لبد
ولا يعيش الآدمي إلا وهو لابد
حذرك تلقي راس صم وقرون

ثابت :-

بلقي حراسه با نبيت في قهد
قدنا مساهن مولده قد لي زمن قاهد
والسعد دائم بالتعب مرهون

معاناة طالب

.. مـ ع ـآنـآة طـآلب .. 


ذا خرج فصل ملّيت الكـتب والدراسة
والذي في المـــدارس عفتهم والكراريس
من وعد ما وفاء وعـده لأهله وناسـه 
غـير هــمه الذي في البيل هووالمنافيس 
بايعاملك كأنك في سـواق الــنخاسة 
ما يـبالي ســوى بالفلس واللي في الكيس
قبل يدلي بكلمة بايـحك فـوق رأسـه
وانت توك صبر وإلا تـروح عشاء إبليس 
لاتصدق كـلامه لايــغرك لباســه 
يـعرفونه الذي في الشرج واللي في الديس
انت تحمس وهو ماشي بقلبه حماســة 
بارد الطـبع مـثل الـثلج يفرسك تـفريس
كن عند المصالح شـل سيـفه وفاسه 
بايهد الــمسالف والســدد والـمتاريس
والله الحق باين مابـغى شي فـراسـه
أيش جاب التهامي في خشامر وفي تريس 
هم يقولوا زمن غلاب فيه انتـــكاسة 
وانت ضـيّعت كل الحزر هوو الـمقاييس
من يجيب الحقـائق بايـقطعوا نفاسـه 
بايقـولوا قليل الشـرع والأصل وخسيس
كننا باصبر والصـبر فيه الوناســـة
باتقـبّض بـحـبل الله سلـوتي وونيـس
بايـفك العـكية باتـزول النــحاسة 
بايـعوّد ليالي الصـفو في سبت وخميس



كلمات : عبد الباسط الغرابي 


سر السلآم بالخشم ..


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سلام عليكم ورحمه الله وبركاته 


يمثل االسلام بالخشوم عادة من العادات المتأصلة في شبه الجزيرة العربية... 
هـو أسلـوب للسلام قـديـم وعـريـق وفيـه من الأصالة العـربيـة شكلا ومضمونا·· حيـــــث 
يكون السلام عندما يلاقي شخـص آخـر بضرب الخشـوم لبعضها البعض بضـربة أواثنتين 
وإلى ثلاث فقط عند البعض، أو يكون التقبيل على الخشم من الشخص الصغير في السن،
أو المستوى والمكانة للآخر الكبير في السن أو المكانة

لماذا الانف؟ 

تساءلنا جميعا لم الخشم بالذات فنقول: ان الخشم بمعنى الأنـف، يمثل موطن ( العـزة والرفعة والأنفَة ) عند الإنسان العربي بشكل عام
وقــد ورد الأنف في كـثـيـر مـن الأبيات الشعـريـة القـديـمـة كـرمـز من رموز الهيبة والعظـمـة، 
ومـن أمثالنا الشـعـبـيـة ما يعـبـر عــن ذلــك كالـمـثـل الشعبي الذي يقـول ( ارْبـيـعـك خَـشْـمـك )
أي أن صـديقـك هـو خشمك، فهـو الذي لا تستطيع الاستغناء عنه، لأنه عضـو التنفس ومصـدر 
حياة الإنسان، وهو مصدر كبرياء وخيلاء الإنسان، حيث يقال·· (رغما عن أنفه) ··عند التحدي،
( مرّغ أنفه في التراب ) عند الهزيمة، أو ( لم يحشر أنفه في الموضوع ) بمعنى قوة التدخل 
في الأمور···أو (على خشمي) إذا ما هممت بتلبية طلب وخدمة ما·· وهكذا···

وعن السلام بالخشوم، وكيفية تأديته، ومتى، وبين من؟
الكثير من الناس وفي مناطق كثيره بالجزيره يعتبرون السلام بالخشوم هو سلام الحشمة
والسلام الشامخ، فالخشم دلالة للمجد والشموخ والرفعة، وطريقةالسلام بالخشوم عادة
من عادات العرب الأولين في الخليج العربي بشكل عام
بحـيث يكون من طـرف الخشـم، وخلالها يمكـن أن يكـون الشخصان طلقاء اليدين، أو يضع 
الشخص الأول يده اليمنى في دفـة الطــرف الأيسـر مـن الصـدر للشخص المقابل، وبالمثــل 
للشخص الثاني على أن يلامس كل منهما خشم الآخـر مـرة أو مرتين أو ثلاث مرات بشكـل 
متتال وسريع ودون كلام··بعدها تبدأ المحاورة··وهو أن يسأل كل شخص الآخر عن أحواله 
وأحوال أهله وأخباره·

وعند بعض القبائل يكون السلام بملامسة الخشم مرة واحدة فقط، وعندما يسلم الشخص
على من يكبره سنا ومكانة كالشيوخ أو شيخ القبيلة، يقبل خشمه في بادئ الأمر ثم يوايه 
بالشكل العادي مرة واحدة، وإذا كان الشخـص يسلم على والده، ومن هو كبيـر في السن
من قبيلته يقوم بتقبيله على رأسه

واوقات اخرى.. للترضية.. في حال الاعتذار يكفي ان تقبّل انف صديقك كعربون اعتذار
واوقات اخرى .. يقول على خشمي من المعزة والقدر 
يعني لما احد يقول لكم ( خـشـمـك ) لاتمانع تراه يعزك 

أ. محم بن هاشم بن طاهر العلوي


الاستاذ محمد ن هاشم بن طاهر العلوي الحضرمي


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ولد في قرية المسيلة جنوب تريم سنة 1300هـ الموافق 1883م في بيت علم فنبغ منذ صغره ،
 وتتلمذ على يد علماء حضرموت ومنهم : العلامة عبد الله بن عمر الشاطري في رباط تريم ،
 وأخذ عن الفقيه محمد بن عثمان بن عقيل بن يحيى ، والعلامة أبوبكر بن عبد الرحمن بن شهاب ، ومحمد بن عقيل بن يحيى ، واتصل بالإمام علي بن محمد بن حسين الحبشي وأخيه المحدث حسين والعلامة عبد الله بن محسن بن علوي السقاف والفقيه طه بن عبد القادر السقاف وغيرهم غفر الله لهم جميعا .

ثم هاجر إلى جاوة باندونيسيا سنة 1325هـ الموافق 1907م ، وتولى إدارة مدرسة (المنّور) ثم مدرسة ( جمعية خير ) ، وأسس مدرسة ( شمائل الهدى ) ، وفي مدينة (سوربايا) أسس مدرسة ( حضرموت )
واهتم بالعمل الصحفي وكتب سلسلة مقالات في صحيفة ( الإصلاح بسنغافورة) ومجلة (المنار )التي تصدر في مصر لصاحبها رشيد رضا . وأصدر في مدينة (بتاوي) جريدته الخاصة (البشير) بالعربية والملاوية ، ومجلة (مرآة الإسلام) بالملاوية ، واتفق مع غيره في إصدار جريدة ( الميزان) في مدينة (بندوغ) ، وأصبح رئيس تحرير جريدة ( الإقبال ) في( سوربايا) سنة 1334هـ /1916م ،ثم اختير رئيسا للبعثة التعليمية المكونة من بضعة عشر طالبا حضرميا إلى مصر في شوال 1334هـ فاستمر هناك في مواصلة نشاطه الصحفي في صحيفة ( السياسة ) وألقى محاضرة بدار نقابة الموظفين عن : (إقليم حضرموت) وأخرى بدار الرابطة الشرقية عن (جاوة وأهلها ) . 

ثم عاد إلى حضرموت أواخر سنة 1344هـ بصحبة شيخه محمد بن عقيل ، فطلب منه السادة آل الكاف الاستقرار بها ليسهم في بناء نهضتها الحديثة فباشر عمله في الإصلاح منذ مطلع سنة 1346هـ /1928م فكان ممن اختيروا لمجلس إدارة مدرسة الكاف الخيرية التي تأسست في رجب سنة 1351هـ وباشر التدريس فيها . وأسهم في تأسيس نادي (الشبيبة المتحدة) بتريم سنة 1350هـ / 1931م وكان يحاضر فيه لتوعية الأهالي ، ومن أهم محاضراته : رحلة الثغرين ، دخول الزيدية إلى حضرموت ، حضرموت في القرن الثالث عشر الهجري ، نزهة بين النجوم (فلكية) الأغاني في حضرموت وألحانها ، ومحاضرة بعنوان : نحو إتحاد حضرموت ، ألقاها في قصر المنصورة ، حضرها الكثير من أعيان والمثقفين . وساهم في تأسيس نادي ( الإخاء الأدبي ) سنة 1351هـ . وكتب في المجلات الصادرة في : تريم : مجلة عكاظ ، والأخاء . وفي سيئون : مجلة زهرة الشباب والنهضة ، وفي المسيلة مجلة الحلبة . ولذلك تربع عرش الصحافة الحضرمية بجدارة ، وهو : أستاذها وشيخها ومقدمها بكل كفاءة .
وحاز ثقة السلطان المثقف علي بن منصور الكثيري غفر الله لهم فصار مستشاره وسكرتيره . وثقة السلطان الذي ينسب إلي بناء مجد حضرموت المعاصر صالح بن غالب القعيطي فعُيِّنَ أمين سر لجنة أمان حضرموت التي شكلها السلطانان سنة 1355هـ /1936م للفصل في أية قضية نزاع بين القبائل الموقعة على اتفاقية الهدنة التي مهدت للإصلاحات الحضرمية اللاحقة . 

من أهم مؤلفاته :
1) تاريخ الدولة الكثيرية 3 اجزاء
 2) رحلة الثغرين الشحر والمكلا .
 3) دروس في الطبيعة ( كتاب تعليمي)
4) مدارج الإنشاء ( كتاب تعليمي)
 5) تاريخ الثروة الكافية ورجالها .
6) الحكم والأمثال الحضرمية
 7) أدب اللغة الدارجة ( مخطوط )
 8) النباتات والحبوب المتداولة في أدوية الطب اليوناني ومقابلها بالحضرمي + اعضاء البدن والشعر والاصوات واسماء الحشرات وغيرها بالحضرمي ومقابلها بالفصحى ( مخطوط )
9) دروس في الفلك ( مخطوط )
10) شرح موجز لوصية السيد شيخ الكاف .
 11) الخريت شرح منظومة اليواقيت في فن المواقيت في الفلك.
 12) تاريخ حضرموت الحديث.
 13) ذكرياتي عبر 67 سنة
 14) تاريخ جاوة

استقر آخر حياته بمدينة تريم وحط بها ركابه بعد حياة حافلة بالعطاء ، حتى توفي سنة 1380هـ / 1960م غفر الله له وأسكنه فسيح جناته ودار إقامته
وقد صدر عن دار تريم للدراسات والنشر كتاب ضم بين دفتيه مختارات من كتابات شيخ الصحافة الحضرمية الاستاذ محمد بن هاشم.
الكتاب الذي جمع مادته وعلق على محتواه السيد الباحث علي بن أنيس الكاف قدمه خير تقديم الحبيب المنصب علي بن عبدالقادر بن محمد الحبشي حيث أطنب في تحليل مضامين فصوله الخمسة التي تضمنت ترجمة للأستاذ محمد بن هاشم استعرضت تاريخ ميلاده ونشأته وسيرته وهجرته والأعمال التي قام بها في مهجرة وبعد سفره إلى مصر والعودة إلى مسقط رأسه حضرموت والمساهمة في نهضتها مع الإشارة إلى خاتمة حياته ووفاته وذكر بعض مؤلفاته وأولياته وما قيل فيه. الفصل الثاني: ضم ما يزيد عن عشرين مقالا ً من مقالات شيخ الصحافة الحضرمية المختلفة التاريخية والأدبية كمقالة عن حضرموت والوطنية ونظرة في ديوان نسمات الربيع للشاعر صالح بن علي الحامد والموسيقى الحضرمية وغيرها من المقالات.الفصل الثالث: حوى بعض محاضراته التي ألقاها في مصر عن إقليم حضرموت وجاوا وأهلها ومحاضرة ألقاها في نادي الشبيبة المتحدة بتريم في الفلك بعنوان( نزهة بين النجوم).الفصل الرابع: تطرق لبعض خطبه وكلماته التي ألقاها في مناسبات الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وكلمات التأبين لعدد من العلماء والسلاطين والشخصيات الاجتماعية.الفصل الخامس والأخير تضمن بعض القصائد التي قالها، من مراثي ومدائح وترحيب...الخ.ويأتي بعد الفصول الخمسة ملحق خاص يتضمن بعض الصور للصحف والمخطوطات التي استعان بها جامع مادة الكتاب علي بن أنيس الكاف. ونستعرض فيما يلي مقتطفات من المقالات التي خطها الأستاذ محمد بن هاشم والتي لخص دلالاتها الحبيب المنصب علي بن عبدالقادر الحبشي في مقدمة الكتاب فهو -الأستاذ محمد بن هاشم- الوطني الذي يتكلم عن الوطنية في مقاله (الوطنية والحضارم) حيث يقول: "...والوطنية موهبة سامية لا توهب إلا لمن أتيح من الشعوب له أن يتسنم ذرى المجد وأن يطأ بأخمصيه فراقد الشرف, والوطنية توفيق عزيز يوفق الله سبحانه وتعالى إليها من شاء من عباده أن يعيش به وطنه عيشاً سعيداً, ويحيى بها حياة طيبة ولم تكن الوطنية يوماً ما وليدة العلم ولا صنيعته وإنما هي إلا نتيجة من نتائج التربية الصحيحة ومبدأ من المبادئ الطاهرة التي يغرسها في نفوس صغار النشء كبار المرشدين وأعلام المربين..". ناقد احتماعي كما أنه الناقد الاجتماعي حين يتحدث عن حالة حضرموت الاجتماعية والأخلاقية في مقاله (إلى أين) يقول:" ولا نعلم في الاجتماعيات إلى أين ينتهي بنا الموقف؟ وأين هو الحضيض الذي ستصل إليه الأخلاق في تدهورها المستمر وإنه ليصعب على الكاتب مهما حدد يراعه أن يقيم الشواهد العامة إجمالاً في مقال كهذا على تحول الاجتماعيات في عصرنا هذا بحضرموت عن مجراها الطبيعي وعلى فساد الأخيلاقيات وشذوذها عن المألوف من المناهج, لأن الهيئة الاجتماعية بهذه الأطراف متباينة المسالك مختلفة الألوان بعيدة التشابه, وأنت إذا نظرت إلى القوم وقد نفض كثير منهم كفيه عن مكارم أبائه وسمات قومياته وأخذ الطائشون منهم يمرحون منطلقين حيث شاءت لهم أهواؤهم ورغباتهم من دون أن يتقيدوا بوازع عرفي أو مانع إصلاحي أو أدب قومي فأصبحت الفوضي ضاربة أطنابها على الآداب والأخلاق...". شاعراً وناقداً موسيقياً
كما تلحظه شاعراً ومتحدثاً عن الشعر والشاعرية حيث يعرف الشعر قائلاً في (نظرة في ديوان نسمات الربيع):"وهيهات أن يكون الوزن أو القافية أو الوصف أو التوشية بالمستحسنات البديعية أو الانسجام في الألفاظ أو الإجادة في الوصف أو الإغراق في التوليد أو الإصابة في الحقيقة أو الإمعان في الخيال أو الغرابة في المعاني هيهات أن يكون أحد هذه أو مجموعها هو حد الشعر أو رسمه ولكنه بشهادة الذوق شيء وراء ذلك كله والشعر كالجمال والموسيقى يعملان إعمالهما في النفس والقلب والروح من دون أن يستطيع رجال الفن أو غيرهم أن يخلقوا لكل منهما تعريفاً ضابطاً أو حداً جامعاً مانعاً. كما يقول المنطقيون- يضبط حقيقته ويرسم قواعده_ وأقصى ما في الباب أن ينتحي المعرفون له منتحى يؤدي بهم إلى وصف تأثيره على النفوس فحسب من باب "النار عنصر محرق" والكهرباء جوهر يتولد...". وأسمعه ناقداً موسيقياً متحدثاً عن (الموسيقى الحضرمية وأغانيها): "وللحضارمة ألحان قديمة جداً قد أكل عليها الدهر وشرب لا تزال ترن في الأذان حتى اليوم يتوارثها الخلف عن السلف غير حائدين عنها قدر شعرة, ومن الغريب أن الاسماع لا تمل والألسن لا تكل من سماعها وتكرارها منذ أكثر من سبعمائة سنة والنشيد الصوفي الذي ينشده الفرد في المحافل العامة والخاصة بدون آلة تصحبه هو في مقدمتها ومثله بني مغراه وبعض ألحان أخدام السقاف وألحان يوقة البطيق وكذلك أصوات الدايه (حراثة الجروب) وتأبير النخل وحداء الإبل ونضح الماء من الآبار وأصوات النعي والفرح..الخ". ناقداً أديباً
كما يبرز كناقداً أديباً رفعيا ًعندما يقول في مقاله(النقد الأدبي): "... النقد الفني تستعصي رسومه ولوازمه عن أن يكون له مساس بغير ما يعتور الفن نفسه من الملابسات وقد يضع الفنان نقطة في الهندسة بمكان غيره أليق بها منه وقد يخطي الموسيقار في تلحينه خطأً لا يميزه إلا فنان مثله أو أقل أو أكثر وقد يزل قلم الكاتب في لفظه أو فكرة ربما يمجها الفن مجاً ولكن الفنان القدير الذي يثق بنفسه في التميز بين جيد الفن وزائفه يعز عليه أن يقف واجماً تجاه هذا التشويش الفني الذي قد لا يتقصده صاحبه متعمداً. والنقد لم يكن حكماً ولا المنتقد أو الناقد حاكماً إنما النقد تمحيص وبحث لا يلامسان شيئاً البته, من شخصية الكاتب المنتقد عليه لا من عقليته ولا من مميزاته الأخرى". الرافض للجمود والتقوقع وانظر إليه وهو في عنفوان شبابه وهو لم يكمل عقده الثالث رافضاً للجمود ومطالباً بالاستفادة من كل الخبرات الإنسانية الإيجابية وترك السلبية فيقول في مقال (حالة المسلمين في جاوا والإصلاح):"... أخذ الجمود من كبرائنا مأخذه وتمكن في نفوسهم اعتقاداً أن كل جديد ضار وأن العكوف على العادات القديمة أنفع ما كان وما يكون، وأن ما سبقتنا إليه أورباء من الخير لا يجوز لنا فعله شرعا، رسخ هذا الاعتقاد في قلوبهم وامتزج بعقولهم وأرواحهم حتى صدهم عن استماع الدين وسد فجاج الإصلاح ودفعوا في صدر الأمة حتى قهقروها عن التقدم زاعمين أن التحسين والتنظيم وتسهيل وسائل التعليم مخل بالنسب الكريم أو الدين القويم ومعاذ الله أن يكونوا في هذا من الصادقين فإن الفتن في الإصلاح شيء والأنساب شيئان اخران.." خبيراً صناعياً وبيئيا ً كما تكشفت كتاباته عن فكاهياً لاذعا ً في مقاله بعنوان(أجد أم هزل)، وخبيراً صناعياً عندما يتحدث عن (المصنوعات الوطنية) وخبيراً بيئياً ومحافظاً على سلامة البيئة في مقاله (أهم الأشجار بحضرموت). تحية مودع وفي مقاله (تحية مودع) يجسد عقلية الكاتب الذي يتمتع بحصافة رأيه وإنصافه لغيره ونزاهته العلمية فيقول:" ثم إنا نستميح الآن قراءنا عفواً يغسل عنا درن ما لعلنا فرطنا فيه أو أفرطنا من خطل في القول أو حيد عن الجادة أو بطلان في القياس أو كبوة يراع يتألم منها الحق وينتعش بها الباطل ويسري بخارها إلى نوايا حسنة وسرائر طاهرة تلقى القول على علاته وتأخذه على ظاهره مما يريها الحق باطلا ً والباطل حقاً".




من آثـآر الشــ ح ــر


من آثار مدينة الشحر



*
صورة سدة العيدروس
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سدة العيدروس


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سدة العيدروس - صورة حديثة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


حصن دار ناصر - صورة قديمة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


حصن دار ناصر - صورة قديمة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


حصن دار ناصر - الواجهة / صورة حديثة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الواجهة الامامية لحصن دار ناصر

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



من الأبواب الخلفية لحصن دار ناصر
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقوش على أحد الأبواب الخلفية
لدار ناصر


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


باب صغير لدخول الأفراد من الباب
الأساسي أو مايسمى الفرخ / دار ناصر




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقش أعلى الباب يبين
سنة التصنيع 1309 هجرية




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حصن بن عياش - الواجهة الأمامية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



حصن بن عياش - الواجهة الأمامية




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حصن بن عياش - الواجهة الشرقية


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حصن بن عياش - الواجهة الجنوبية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حصن بن عياش - الواجهة الغربية



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


احد الأبواب بالواجهة الشرقية لحصن بن
عياش




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سدة الخور - البوابة الغربية للشحر
الصورة عند الدخول - صورة حديثة
وليست بشكلها الأصلي بعد ان تهدم أطرافها
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




سدة الخور - الصورة عند الخروج


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سدة الخور
البوابة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سدة الخور
صورة تبين الحديد الذي يلبس على الأبواب
والمسامير الى الدفاعية على كل مساحة الأبواب



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سدة الخور
الغرف اعلى البوابة وشكل النوافذ

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



سدة الخور بالشكل الإصلي
صورة قديمة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سدة الخور بالشكل الصلي
رسم كروكي


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من بقايا سور الشحر


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من بقايا سور الشحر
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من بقايا سور الشحر



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من بقايا سور الشحر


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




وآدي دوعن ..



رحله إلى وادي دوعن حضرموت في الجمهورية اليمنية


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ـ تقع حضرموت جنوب
اليمن وتمتد الى الربع الخالي شمالا

ويحدها شرقا المهرة ومن الجنوب البحر العربي
ويحدها غربا شبوة .
تبلغ مساحة المحافظة حوالي (193,032)كيلومتر
اي انها اكبر المحافظات اليمنية من حيث المساحة
وهذي خريطة تظهر مديريات حضرموت و المواقع الاثرية بها

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


- عدد سكان محافظة وادي حضرموت :
وفقاً للتعداد السكاني لعام 2004م(1028556)
وينمو السكان بمعدل 3،08% سنوياً أي ما نسبته5،2%من سكان الجمهورية
وهذي خريطة محافظة وادي حضرموت
تظهر المسافات بين مدن وقرى الوادي
الذي يعد اطول وادي في شبة الجزيرة العربية بطول 165كم
تجري فيه عدة اودية ويربط بين ساحل الوادي ومدنه وقراه السياحيه
طريق إسفلتي يبلغ طوله 320كم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

العملة :هي الريال اليمني ويمكن تحويلها إلى العملات الأخرى في البنوك أو محلات الصرافة



لوادي دوعن الذي ينقسم الى فرعين الأيمن والأيسر

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



يشتهر وادي دوعن بقراه الاثرية ومدنه التاريخية التي يعود تاريخها الى ما قبل الاسلام

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كمدينة الهجرين ، التى اشتهرت بكثرة مساجدها والتي تبعد عن اهم مدينة بوادي حضرموت سيئون بنحو103كم


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


كما تتميز بمبانيها الطينية المتقاربة ، هذي صوره مكبره

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


من بيوت دوعن

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التي تشتهر بفن العمارة الذي يهتم بالزخرفة والنقوش

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




هذا قصر بقشان الذي حول لمتحف ووجهه لكل زوار الوادي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


هذي من جبال دوعن

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


كما تلاحظون طرق ومرتفعات

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



أنابيب تصريف مياه الطريق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الصورة الجميلة لمنطقة حيد الجزيل

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



من إطلالة المنتجع على قاع الوادي بارتفاع 185 قدم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



منظر خلاب للنخيل أسفل الوادي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



كما تلاحظون الزوار مستمتعين بالمناظر الخلابة من أعلى الوادي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



من إطلالة المنتجع على قاع الوادي بارتفاع 185 قدم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ينابيع صويبر شفاء للامراض المستعصيه




منطقة صويبر منطقة علاجية




اسردلكم تقريرالخاص عن منطقة (صويبر)وهي منطقة زراعية جميل ةبها نخيل كثير،تقع في وادي بالقرب من الديس الشرقية في محافظة حضرموت تبعدعن المكلا قرابة 100 كيلومترشرقا باتجاه عمان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صويبرهي منطقة علاج طبيعي منذ القدم وقد اكتشف فيها ماء يجري من أحدالجبال الموجودة في تلك المنطقة ..وط هذا الماء هو عبارة عن ماء كبريتي بارد (وليس حار) وهذا امرعجيب.سبحان الخالق ..
حيث انني قدشاهدت هناك العديد من العيون الكبريتية ولكن مجملها حار بطبيعته ..
هذاالمكان (صويبر)..عبارة عن منطقة لايسكنها احد على الإطلاق (اقصد من سكان المنطقة) سوى رجل واحد فقط هو الشخص الذي يشرف على هذا المكان العلاجي ..من عناية وتأجير للغرف .. وايضا بيع بعضا من التموينات في بقالة متواضعة ..وهو العم مبارك..ذلك الشخص الذي ورث تخدمة المعالجين في هذه المنطقة عن أبيه ..

والموجودون في (صويبر) هم من كل مكان أتوا للعلاج ..فقط ..
المكان حقيقة اول مارأيته صدمت من بساطته ومن كثرالناس الموجودين فيها .. !! من كل مكان : من صعدة من عمان من صنعاء من حضرموت من السعودية ..سبحانالله ..

الماء .. مجرب لعلاج الأمراض الجلدية كالصدفية ودود البطن وغيرها ..لكن الأغلب هوعلاج لكل الأمراض الجلدية ..

المكان يحتوي على مجموعة من الغرف المبنية منذ القدم .. والتي بناء مجموعة من اهل الخير ..فغرف للعزاب وغرف للعوائل ...يمكث الشخص في تلك المنطقة يشرب ويغتسل ويطبخ من هذا الماء حتى يشفى بإذن الله










نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الجبل الذي يخرج منه الماء العلاجي جبل صغير يوجد اسفله حفرة ينبع منها الماء ..
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرب اكثر ..

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

العين تجري في سواقي(جمع ساقية وهو المجرى الخاص بالماء) .. الى حمامات خاصة ومتواضعة جدا للاغتسال ..وهناك حمامات خاصة للرجال وحمامات للنساء..
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قابلت العديد من الاشخاص الذين شفوا بإذن الله من امراض جلدية كثيرة منها هذا الشخص الذي انفق اكثرمن 10000 ريال سعودي للعلاج ولم يشف ..لكنه الحمد لله شف يصويبر

وايضا اعطونا الاخوة الموجودين هناك صورة لأحد الإخوةالعمانيين الذي شف ابأمر الله تعالى..

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وهناك استخلاص للمادة الكبريتية تتم بطريقة بدائية وهي وضع ما يسمى بالليف يتم وضعه على عرض الساقية فيتم ترسب المادة فيه وبعدها يتم دلك الما مكان المصاببه

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

..